0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف برامج وألعاب بواسطة (8.9مليون نقاط)

ضمان سلامة المستخدم على واتساب في الهند

تطبيق واتساب هو أحد رواد قطاع خدمات المراسلة المشفرة تمامًا بين الطرفين، والذي يحول دون إساءة استخدام الخدمة، ويعزز حماية المستخدم على الإنترنت. في واتساب، تعتبر سلامة مستخدمينا الأساس لكل ما نقوم به. ورغم وجود أكثر من 400 مليون مستخدم هندي لواتساب في إجراء محادثات خاصة مع الأصدقاء والعائلة، إلا أننا لا نزال ملتزمين بشدة بالحفاظ على سلامة مستخدمينا على الإنترنت.

أجرت واتساب تغييرات كبيرة على منتجاتها لتساعد في تعزيز الحماية والخصوصية. إلى جانب الابتكارات المستمرة على المنتج، التزمنا أيضًا على مر السنين بالاستثمار في أحدث التقنيات، والذكاء الاصطناعي، وعلماء البيانات، والخبراء، والعمليات، لدعم سلامة المستخدم.

طبيعة واتساب التي تتميز بالخصوصية

نظرًا لأن الخصوصية والحماية من أهم سمات واتساب، فقد دمجنا في تطبيقنا تقنية التشفير التام بين الطرفين في 2016. وعندما تكون الرسائل، والصور، ومقاطع الفيديو، والرسائل الصوتية، والمستندات، والحالات الجديدة، والمكالمات مشفرة تمامًا، فهذا يعني أنها محمية من الوقوع في أيدي أطراف غير الأطراف المعنية.

ويساعد التشفير التام بين الطرفين على ضمان عدم قدرة أحد، بما في ذلك واتساب، على قراءة محتوى دردشاتك أو الاستماع إليه باستثنائك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه. فبفضل خاصية التشفير التام بين الطرفين، تتم حماية رسائلك بقفل أمان، ويكون المفتاح اللازم للاطلاع على هذه الرسائل معك أنت ومستلِم الرسالة فقط. وتجدر الإشارة إلى أن كل هذا يجري آليًا: فليست هناك أي إعدادات خاصة يجب تشغيلها لحماية رسائلك.

خصائص الأمان في المنتج

عملية التحقق بخطوتين: ننصح المستخدمين بإضافة طبقة حماية إضافية على حسابهم في واتساب، وذلك بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين التي تستلزم إدخال رقم تعريف شخصي من ستة أرقام عند إعادة تعيين حسابك في واتساب وتأكيده، في حال سرقة شريحة SIM أو تعرض هاتفك لاختراق.

قفل واتساب باستخدام خاصية Touch ID أو Face ID: يقدم واتساب لمستخدميه إمكانية إضافة طبقة حماية إضافية على حساباتهم باستخدام خاصيتَي Touch ID وFace ID لهواتف iPhone، وخاصية القفل باستخدام بصمة الإصبع لأجهزة Android.

حدود إعادة التوجيه: وضعنا حدًا لإعادة توجيه الرسائل إلى خمس دردشات فقط في المرة الواحدة؛ ما يجعل واتساب أحد مقدمي خدمات المراسلة القلائل التي تقيِّد المشاركة عمدًا. وقد أدى ذلك إلى تقليل عدد الرسائل المُعاد توجيهها على واتساب في الهند بأكثر من 25٪. يتم حساب عدد مرات إعادة التوجيه على أجهزة المستخدمين، وهذه الميزة محمية بخاصية التشفير التام بين الطرفين؛ ما يعني أن صلاحية الوصول إليه تقتصر فقط على جهاز المرسِل وجهاز المستلم.

حدود إضافية على الرسائل المنتشرة: وضعنا حدودًا إضافية على إعادة توجيه الرسائل التي أُعيد توجيهها عدة مرات. هذه الرسائل مُعلَّمة بسهمين، وتحمل التصنيف "مُجولة عدة مرات" للإشارة إلى أنها لم تنشأ من جهة اتصال قريبة، ولا يمكن إعادة توجيهها إلا إلى دردشة واحدة أخرى في المرة الواحدة. أدى هذا التغيير إلى تقليل هذه الأنواع من الرسائل بنسبة أكثر من 70٪.

الحظر والإبلاغ: على عكس الرسائل النصية التقليدية، يوفر واتساب طريقة بسيطة للمستخدمين لغرض حظر الحسابات وتقديم بلاغات إلى واتساب إذا واجهوا رسائل مسببة للمشاكل. ونشجع المستخدمين على إبلاغنا عن أي جهات اتصال تسبب مشاكل. إضافة إلى ذلك، نقدم حاليًا خيارًا للمستخدمين للاحتفاظ بالرسائل المُبلغ عنها على هواتفهم إذا ما أرادوا مشاركتها مع جهات تقصي الحقائق أو الجهات الرسمية المعنية بتطبيق القانون.

الإبلاغ على مستوى الرسالة: بإمكان المستخدمين الآن إبلاغ واتساب عن حسابات بالإبلاغ عن رسائل محددة. يحتاج المستخدمون ببساطة إلى الضغط مطولاً على الرسالة للإبلاغ عنها أو لحظر المستخدم.

الرسائل ذاتية الاختفاء: لقد طرحنا خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء التي تسمح للمستخدمين بإرسال رسائل تختفي من واتساب. بمجرد تمكين هذه الخاصية، ستختفي الرسائل الجديدة المرسلة في الدردشات الفردية أو الجماعية بعد مرور أربع وعشرين ساعة، أو سبعة أيام، أو تسعين يومًا من تاريخ إرسالها، حسب المدة التي حددها المستخدم.

العرض لمرة واحدة: لقد طرحنا خاصية العرض لمرة واحدة بحيث تختفي الصور ومقاطع الفيديو من الدردشة بعد فتحها؛ ما يعطي المستخدمين مزيدًا من التحكم في خصوصيتهم.

إعدادات خصوصية المجموعة: تتيح إعدادات الخصوصية ونظام الدعوة للانضمام إلى المجموعات في واتساب للمستخدمين تحديد من يستطيع إضافتهم إلى المجموعات. وهذا التغيير الكبير يزيد من خصوصية المستخدم، ويساعد على منع إضافة الناس إلى مجموعات لا يرغبون في الانضمام إليها.

عناصر تحكم المشرفين: أجرينا عددًا من التغييرات على مجموعات واتساب تزود المستخدمين بعناصر تحكم إضافية، حيث طرحنا إعدادًا يُمكن المشرفين من تحديد الأشخاص الذين يمكنهم إرسال الرسائل عبر المجموعات.

مكالمات التسجيل: المستخدمون الجدد لأجهزة Android الذين يسجلون في واتساب، والمستخدمون الذين يعيدون تثبيت واتساب على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل Android (مثل المستخدم الذي يغير سماعات الهاتف)، لديهم الآن خيار تأكيد رقم الهاتف عن طريق مكالمة تلقائية إذا أرادوا، على خلاف الرسالة النصية. يتيح هذا لواتساب الاتصال بجهاز المستخدم وتأكيد رقمه تلقائيًا، والاستغناء عن ضرورة القيام بإجراء آخر للتأكيد برسالة نصية.

النسخ الاحتياطي المشفر تمامًا بين الطرفين: بإمكان المستخدمين الآن إضافة نفس طبقة التشفير التام بين الطرفين إلى النسخ الاحتياطية للدردشات لحمايتها على iCloud أو Google Drive. بفضل خاصية التشفير التام بين الطرفين، يتم تخزين الرسائل والوسائط على السحابة، وتتم حمايتها بكلمة مرور أو مفتاح تشفير مكون من 64 رقمًا.

منع سوء الاستخدام في الهند

لا يستطيع واتساب الاطلاع مباشرةً على محتوى الرسائل الشخصية المرسلة باستخدام خدمتنا. ومن ثَمَّ، نعتمد على الإشارات السلوكية الواردة من الحسابات، والمعلومات غير المشفرة المتاحة التي تشمل بلاغات المستخدمين، وصور الملف الشخصي، وصور المجموعات، ومحتويات قسم الوصف. ونستخدم مجموعة من تدابير وإجراءات الحماية للمساعدة في الحفاظ على أمان مستخدمينا. ونطبّق تقنية اكتشاف المحتوى غير المرغوب فيه للكشف عن الحسابات التي تنخرط في سلوك غير طبيعي، واتخاذ إجراء ضدها ووقف ذلك المحتوى. وبالإضافة إلى ذلك، وضعنا إجراءات خاصة بالهند تساعد على منع سوء استخدام واتساب في الهند.

مسؤول الشكاوى: لدينا مسؤول شكاوى في الهند، بإمكان المستخدمين الاتصال به عند وجود مخاوف تتعلق بتجربة الاستخدام وعند عدم القدرة على الإبلاغ عنها من خلال قنواتنا الأخرى. نعمل باستمرار مع السلطات الحكومية للحفاظ على أمان مستخدمينا، ونوفر قناة منفصلة مخصصة لطلبات الحكومة وسلطات تطبيق القانون هنا لتسهيل الاستجابة العاجلة الفعالة.

التقارير الشهرية: امتثالاً لقواعد تكنولوجيا المعلومات لعام 2021، يقدم واتساب بانتظام تقريره الشهري في الهند الذي يلقي الضوء على الخطوات التي اتخذناها لضمان سلامة المستخدمين على واتساب. تفصّل التقارير شكاوى المستخدمين التي تلقيناها والإجراءات المواتية التي اتخذها واتساب، بالإضافة إلى إجراءات واتساب الوقائية لمكافحة سوء الاستخدام على المنصة. يمكنك الاطلاع على التقارير الشهرية للهند من هنا.

لا يتهاون واتساب مطلقًا مع مواد الاستغلال الجنسي للأطفال وغيرها من مواد الاستغلال الجنسي. وتعتمد شركة واتساب على كل المعلومات غير المشفرة المتوفرة، بما فيها بلاغات المستخدمين، للكشف عن مثل هذا النوع من الاستغلال ومنعه، كما نعمل بشكل دائم على تحسين وسائلنا التقنية للكشف عن الاستغلال. ونبلغ أيضًا عن المحتوى والحسابات المخالفة إلى المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغَلين (NCMEC)، الذي يحيل هذه البلاغات إلى جهات تنفيذ القانون على مستوى العالم وفي الهند، وتحديدًا إلى المكتب الوطني لسجلات الجرائم ("NCRB").

مواجهة المعلومات المضللة

ندرك أن المعلومات المضللة آفة سلوكية ومجتمعية، ومن ثَمَّ فقد كرسنا جهودنا لمعالجة الأمرين، من خلال الابتكارات الحديثة على المنتج والتوعية؛ بهدف تزويد المستخدمين بالموارد التي تساعدهم على التأكد من صحة المعلومات.

تقصي الحقائق داخل واتساب: في الهند، تساعد 10 مؤسسات لتقصي الحقائق (بدايةً من فبراير 2022) على تزويد المستخدمين بخدمة التأكد من صحة المعلومات من خلال دردشة واتساب الآلية. تحظى هذه المؤسسات بتمكين حلول منصة API الخاصة بواتساب، وباعتماد الشبكة الدولية لتقصي الحقائق. والدردشة الآلية لشبكة الدولية لتقصي الحقائق هو خدمة مجانية. يمكن للمستخدمين حفظ الرقم 2912606 (727) 1+ كرقم جهة اتصال وإرسال "مرحبًا" للحصول على رسالة أو معلومات مؤكدة، أو بدلاً من ذلك، يمكن لمستخدمينا النقر على http://poy.nu/ifcnbot للوصول إلى دليل عالمي لمؤسسات تقصي الحقائق.

حملات التثقيف العامة: نشجع المستخدمين على التفكير في الرسائل التي يتلقونها والتحقق من صحة الحقائق من خلال مصادر رسمية موثوق بها. لقد أطلقت واتساب حملات تثقيفية واسعة النطاق للمساعدة في مواجهة المعلومات المضللة في عدة دول، بما في ذلك حملة "Share Joy, Not Rumours" (أو "شارك الفرح ولا تشارك الشائعات"). وعززنا هذه الحملة المستمرة لعدة سنوات بإطلاق حملتنا الثانية المسماة "Check it before you share it" (أو "تحقق من المعلومة قبل مشاركتها") لتذكير المستخدمين بضرورة مراجعة الحقائق دائمًا قبل إعادة توجيه الرسالة.

دعم الانتخابات الآمنة: في عام 2019، أنشأ واتساب قناة عالية الأولوية مع لجنة الانتخابات الهندية (ECI) كجزء من مبادرة متخصصة، ويراقب مدونة الأخلاق الطوعية بهدف مساعدة اللجنة على إجراء انتخابات حرة وشفافة. ويحافظ واتساب على التفاعل المنتظم مع مسؤولي لجنة الانتخابات الهندية لإطلاعهم أولاً بأول على النهج المستخدم مع الانتخابات الهندية ومناقشة أساليب التعاون بشكل أكثر فعالية.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم تدريب الأحزاب السياسية قبل أي انتخابات لتعزيز فهمهم لأهمية استخدام واتساب بمسؤولية. ويحذّر التدريب أعضاء الأحزاب من إمكانية حظر حساباتهم إذا أرسلوا رسائل واتساب إلى المستخدمين دون موافقة المستخدم المسبقة.

تعزيز الأمن الإلكتروني لحمايتك من عمليات الاحتيال، والرسائل غير المرغوب فيها، وانتحال الشخصية

مشاركة أكواد التحقق: لحماية خصوصية المستخدم، يوصي واتساب بعدم مشاركة أي كود تحقق مع أطراف ثالثة غير معروفة. على سبيل المثال، إذا تلقى المستخدم رسالة تطلب إرسال كود التحقق الخاص به في مقابل الحصول على مكافأة أو عرض خاص (عبر الرسائل القصيرة أو أي وسيلة أخرى)، فينبغي للمستخدمين مراعاة أن المرسِل قد يكون محتالاً يحاول الوصول إلى الحساب المطلوب ومن ثَمَّ يخترقه عن طريق انتحال الشخصية مثلاً أو القيام بأي عمليات احتيال أخرى.

انتحال الشخصية:

يمكن للمحتال الذي يتمكن من الوصول إلى حساب المستخدم إساءة استخدام الحساب، مثل إساءة استخدام صورة الملف الشخصي أو مراسلة جهات الاتصال. وبالإضافة إلى ذلك، قد يستخدم أيضًا المحتال الذي تمكن من الوصول إلى جهات اتصال المستخدم المعلومات لانتحال شخصية جهات اتصال المستخدم، أو مراسلة ضحايا الاحتيال أنفسهم بطلبات للحصول على معلومات أو مساعدة أخرى.

ننصح بشدة بالتدقيق الحذر في الرسائل التي تطلب معلومات حساسة أو أموالاً أو أي مساعدة أخرى، حتى إذا كانت هذه الرسائل تبدو في البداية وكأنها مرسلة من جهات اتصال معروفة. وفي مثل هذه الظروف، يكون من الأفضل التأكد من أن الرسالة قد أُرسلت بالفعل من شخص تعرفه (بالاتصال مثلاً بجهة الاتصال الظاهرة في خانة المرسِل وسؤالها عما إذا كانت قد أرسلت الطلب أم لا)، واتخذ الإجراء المناسب فقط بعد التأكد من الحقائق.

يستطيع أيضًا المحتال الذي يتمكن من الوصول إلى حساب المستخدم الوصول إلى أي من جهات اتصاله لطلب المال منهم بانتحاله شخصية المستخدم دون علم جهة الاتصال بذلك.

انتبه إلى أن انتحال الشخصية هذا يقوم به غالبًا محتالون، ويستطيع المستخدمون حماية حساباتهم من خلال تمكين عملية التحقق بخطوتين على واتساب للحفاظ على أمان الحسابات.

عمليات الاحتيال الأخرى: قد يتلقى المستخدمون رسائل على أي تطبيق تحتوي على تفاصيل خاصة بمكسب غير متوقع، أو عرض عمل، أو نظام للكسب المالي السريع، أو غير ذلك. استعمل حصافتك ودقق بعناية في مثل هذه الرسائل "غير المتوقعة" لأنها قد تكون احتيالاً. الحظر والإبلاغ عن هؤلاء المرسلين دون تفاعل إضافي.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (8.9مليون نقاط)
توضيحات ومعلومات مفيدة

تسريبات الدردشة:

تساعد تقنية التشفير التام بين الطرفين التي يستخدمها واتساب في الحفاظ على خصوصية المحادثات فيما بين المرسل والمتلقي على مستوى جميع الرسائل الشخصية المتبادلة داخل واتساب، للحيلولة دون قدرة واتساب والجهات الخارجية على قراءتها.

في السياق الاعتيادي لتوفير خدمتنا، لا يقوم واتساب بتخزين الرسائل بمجرد تسليمها أو سجلات المعاملات لتلك الرسائل التي تم تسليمها. ويتم حذف الرسائل التي لم يتم تسليمها من خوادمنا بعد مرور ٣٠ يومًا.

ومع ذلك، عندما يتسلم مستخدم رسالة، قد يحتوي جهازه على خيارات تخزين افتراضية قد تخزن بيانات المستخدم تلقائيًا.

نشجع المستخدمين على الاستفادة من جميع خصائص الحماية التي توفرها أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزتهم، مثل كلمات المرور القوية، أو خصائص الحماية الأخرى لمنع الأشخاص غير المرغوب فيهم (بما في ذلك المحتالون المحتملون) من الوصول إلى أي محتوى مخزّن على أجهزتهم.

قد يكون المستخدمون قد اشتركوا أيضًا في خدمات النسخ الاحتياطي للبيانات التابعة لجهات خارجية (مثل iCloud أو Google Drive)، والتي تخزن معلومات خاصة بالمستخدم، مثل الرسائل النصية، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو الرسائل، أو ما إلى ذلك. عند استخدام مثل هذه الخدمات، فإن الشروط وسياسات الخصوصية الخاصة بالجهة الثالثة هي التي تحكم استخدام الخدمات، والتطبيقات، والمنتجات التي يقدمونها إلى المستخدم.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يوفر المستخدم في بعض المواقف لبعض الجهات الخارجية إمكانية الوصول الفعلي إلى أجهزته. قد يؤدي ذلك إلى اختراق بيانات المستخدم من قِبَل الأشخاص الآخرين، مثلاً من خلال عرض الدردشات أو التقاط لقطات شاشة لها، أو الاستماع إلى المكالمات أو تسجيلها.

التتبع:

يفترض بعض الأشخاص خطأً أنه من الممكن لواتساب تحديد مصدر الرسالة، مع وجود خاصية التشفير التام بين الطرفين. وهذا غير ممكن.

حيث إن مطالبة تطبيقات المراسلة بـ "تتبع" الدردشات تعادل مطالبتنا بالاحتفاظ بالمفتاح الفريد لكل رسالة مرسلة على واتساب؛ ما قد يؤدي إلى قطع التشفير التام بين الطرفين ويقوض بشكل أساسي خصوصية المحادثات الشخصية لمستخدمينا على واتساب. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات عن كيفية قطع التتبع للتشفير التام بين الطرفين هنا.

التعاون مع جهات تنفيذ القانون

يواصل واتساب العمل الوثيق مع جهات تنفيذ القانون ويراجع بعناية طلبات تلك الجهات بالاستناد إلى القوانين المعمول بها وسياساتنا. وبالتنسيق مع حكومة الهند، قدمنا لجهات تنفيذ القانون تدريبًا على كيفية استخدام واتساب كمورد في مجتمعهم، والاستجابة للمواطنين على واتساب، وتقديم طلبات قانونية إلى واتساب ضمن عملية التحقيق في جرائم. يمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن تلك العملية هنا.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
...