0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف برامج وألعاب بواسطة (8.9مليون نقاط)

معنى التشفير التام بين الطرفين في واتساب 

نظرًا لأن الخصوصية والأمان من أهم سمات واتساب، فقد دمجنا في تطبيقنا تقنية التشفير التام بين الطرفين. وعندما تكون الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والمستندات والحالات الجديدة والمكالمات مشفرة تمامًا بين الطرفين، فهذا يعني أنها محمية من الوقوع في أيدي أطراف غير الأطراف المعنية.

المراسلات الشخصية

تُستخدم خاصية التشفير التام بين الطرفين في واتساب عند الدردشة مع شخص آخر يستخدم واتساب مسنجر. يحمي التشفير التام بين الطرفين معلوماتك، فلا يمكن لأحد، بما في ذلك واتساب، قراءة محتوى دردشاتك أو الاستماع إليها باستثنائك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه. وبفضل خاصية التشفير التام بين الطرفين، يتم تأمين رسائلك بقفل أمان ويكون المفتاح اللازم للاطلاع على هذه الرسائل معك أنت ومستلِم الرسالة فقط. وتجدر الإشارة إلى أن كل هذا يجري آليًا: فليست هناك أي إعدادات خاصة يجب تشغيلها لحماية رسائلك.

المراسلات مع الأنشطة التجارية

إنّ كل رسالة ترسلها عبر واتساب محمية من خلال بروتوكول تشفير الإشارات نفسه الذي يؤمّن الرسائل قبل مغادرتها جهازك. وعند إرسال رسالة عبر حساب واتساب للأعمال، يتم تسليم هذه الرسالة بشكل آمن إلى الجهة التي يختارها النشاط التجاري.

تعتبر واتساب الدردشات التي تجريها مع الأنشطة التجارية التي تستخدم تطبيق واتساب للأعمال أو تدير أو تخزن الرسائل المتبادلة مع الزبائن رسائل محمية من خلال التشفير التام بين الطرفين. وبمجرد استلام الرسالة، تخضع لممارسات الخصوصية المطبقة لدى النشاط التجاري. وقد يكلف النشاط التجاري عددًا من الموظفين أو حتى مقدمي خدمة خارجيين آخرين بمهمة معالجة الرسائل والرد عليها.

ستتمكّن بعض الأنشطة التجارية[1] من اختيار الشركة الأم لواتساب، وهي Meta، والاستعانة بها لتخزين الرسائل بأمان والرد على الزبائن. ورغم أن Meta لا تستخدم تلقائيًا رسائلك لتوجيه الإعلانات التي تظهر أمامك، سيتاح للأنشطة التجارية استخدام الدردشات التي تتلقاها لأغراض الدعاية والتسويق، بما في ذلك الإعلان على Meta. ويمكنك دائمًا التواصل مع تلك الأنشطة التجارية لمعرفة المزيد حول ممارسات الخصوصية المطبقة لديها.

ملاحظة: لا تتغير حالة التشفير الخاصة بدردشة مشفرة تمامًا بين الطرفين دون أن يظهر إشعار بالتغيير لدى المستخدم. للتعرف على المزيد من المعلومات عن الدردشات المشفرة تمامًا بين الطرفين، الرجاء الاطلاع على هذا المستند التقني.

خدمة Payments

تتيح خدمة الدفع في واتساب المتوفرة في بعض البلدان إمكانية تحويل الأموال بين الحسابات في المؤسسات المالية. ويتم حفظ أرقام البطاقات والحسابات البنكية بصورة مشفرة ضمن شبكة تخضع لأقصى مستويات الأمان. ومع ذلك، ونظرًا لأن المؤسسات المالية لا تستطيع استكمال إجراءات هذه المعاملات من دون تلقي المعلومات المتعلقة بهذه التحويلات المالية، فإن هذه المعاملات لا تنطبق عليها خاصية التشفير التام بين الطرفين.

ما هي شاشة "التأكد من رمز الحماية" التي تظهر في شاشة معلومات جهة الاتصال؟

تحتوي الدردشات المشفرة تمامًا بين الطرفين بينك وبين أي شخص آخر على رمز أمان خاص بها يُستخدم للتأكد من أن المكالمات التي تجريها والرسائل التي ترسلها في هذه الدردشة مشفرة تمامًا بين الطرفين.

ملاحظة: إن عملية التحقق اختيارية في الدردشات المشفرة تمامًا بين الطرفين، وتُستخدم فقط لتأكيد أن الرسائل التي ترسلها والمكالمات التي تجريها مشفرة تمامًا بين الطرفين.

يمكنك أن تجد هذا الرمز في شاشة معلومات جهة الاتصال ويكون على شكل رمز مربّع، وكذلك على شكل رمز رقمي يتألف من ٦٠ رقمًا. وتكون هذه الرموز فريدة وخاصة بكل دردشة، ويمكن للأطراف المشاركين في الدردشة مقارنتها للتأكد من أن الرسائل التي يرسلونها في الدردشة مشفرة تمامًا بين الطرفين. رموز الحماية هي مجرد نسخ مرئية من المفاتيح الخاصة المشتركة بينكما، فلا تقلق، فهي ليست المفاتيح الفعلية نفسها التي تظل دائمًا سرية. عندما تتحقق من أن الدردشة مشفرة تمامًا بين الطرفين، فإن هذا يؤكد أيضًا أن قوائم الأجهزة المرتبطة الخاصة بك وبجهة الاتصال التي تتحدث معها محدَّثة.

للتأكد من أن الدردشة الفردية مشفرة تمامًا بين الطرفين:

1

افتح الدردشة.

2

انقر على اسم جهة الاتصال لفتح شاشة معلومات جهة الاتصال.

3

اضغط على التشفير لمعاينة الرمز المربّع والرمز الرقمي المؤلف من ٦٠ رقمًا.

ملاحظة: لا تتوفر هذه الخاصية إلا لجهة اتصال في الدردشة المشفرة تمامًا بين الطرفين.

إذا كنت موجودًا مع الطرف الآخر في المكان نفسه، فيمكن لأحدكما مسح الرمز المربّع ضوئيًا على هاتف الشخص الآخر، كما يمكنكما مقارنة الرمز المكوّن من 60 رقمًا. وإذا مسحت الرمز المربّع ضوئيًا وكان مطابقًا لرمز الطرف الآخر، فسوف تظهر علامة صح خضراء على الشاشة. وبما أن الرمزين متطابقان، يمكنك الاطمئنان إلى أن رسائلك ومكالماتك محمية من تدخّل الآخرين.

إذا لم تكن موجودًا في المكان نفسه مع جهة الاتصال الأخرى، فيمكنك أن ترسل إليها الرمز المُكوّن من ٦٠ رقمًا باستخدام منصة أخرى. اطلب من جهة اتصالك كتابة الرمز فور استلامه لمقارنته بالرمز المُكوّن من ٦٠ رقمًا الذي تراه في شاشة معلومات الدردشة ضمن "التشفير". وبالنسبة إلى أجهزة Android وiPhone، يمكنك استخدام زر المشاركة من شاشة "التأكد من رمز الحماية" لإرسال الرمز المُكوّن من 60 رقمًا عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني، أو غير ذلك.

في حال لم يتطابق الرمزان، فربما تكون قد مسحت الرمز المربّع الخاص بجهة اتصال أخرى أو برقم هاتف آخر ضوئيًا. وإذا كانت جهة اتصالك قد أعادت مؤخرًا تثبيت واتساب، أو غيّرت الهاتف، أو أضافت جهازًا مقترنًا أو حذفته، فإننا ننصح بتحديث الرمز عن طريق إرسال رسالة جديدة إلى جهة الاتصال هذه ثم مسح الرمز ضوئيًا. تعرف على المزيد حول تغيُّر رموز الحماية من خلال هذه المقالة.

يُرجى ملاحظة أنه إذا كنت أنت أو كانت جهة الاتصال التي تتحدث معها تستخدم واتساب على أجهزة متعددة، فستحتاج إلى التحقق من رمز الحماية على كل أجهزتك وأجهزة جهة الاتصال هذه.

لماذا توفر واتساب ميزة التشفير التام بين الطرفين، وما فائدتها في المحافظة على أمان المستخدمين؟

تُعد الحماية عنصرًا أساسيًا في الخدمة التي تقدمها واتساب. فكما رأينا، وقع العديد من الجرائم الإلكترونية التي حصل من خلالها قراصنة الإنترنت بطرق غير قانونيّة على كميات كبيرة من المعلومات الشخصية عن الآخرين واستغلوا التكنولوجيا استغلالاً سيئًا للإضرار بالآخرين من خلال استخدام معلوماتهم الشخصية المسروقة. منذ اكتمال تنفيذ خاصية التشفير التام بين الطرفين عام 2016، حازت مسألة الحماية الرقمية أهمية كبيرة.

ليست لدى واتساب إمكانية للاطلاع على محتوى الرسائل ولا التنصت على المكالمات المحمية من خلال التشفير التام بين الطرفين. يعود السبب في ذلك إلى أن عمليتَي تشفير الرسائل المستلمة أو المرسلة عبر واتساب أو رفع التشفير عنها تحدثان بالكامل على جهازك. فقبل خروج الرسالة من جهازك، تتم حمايتها بقفل تشفير، ولا يملك مفتاح هذا القفل إلا الجهة التي تتلقى الرسالة. وبالإضافة إلى ذلك، يكون لكل رسالة مفتاحها الخاص بها. وبما أن عملية الحماية هذه تتم خلف الكواليس، يمكنك التأكد بنفسك أن الدردشة محمية من خلال التشفير التام، وذلك من خلال التحقق من رمز الحماية على هاتفك. يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول آلية هذه العملية في المستند التقني.

من البديهي أن يسأل البعض عما يعنيه التشفير التام بين الطرفين للمؤسسات المعنية بإنفاذ القانون. إن واتساب تقدّر جهود المؤسسات المعنية بإنفاذ القانون لحماية الناس في كل أنحاء العالم. ونحن نتعاون مع هذه المؤسسات فنراجع طلباتها ونتحقق منها ونجيب عليها بما يتوافق مع القوانين والسياسات المتبعة، كما أننا نعطي أولوية للرد على الطلبات الطارئة. وفي إطار جهودنا للتعريف بخدماتنا، نشرنا معلومات موجهة إلى جهات إنفاذ القانون حول المعلومات المحدودة التي نجمعها، وكيف يمكن لتلك الجهات تقديم طلبات إلى واتساب، ويمكنك الاطلاع على هذه المعلومات هنا.

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الحماية في واتساب، الرجاء زيارة صفحة الحماية في واتساب.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (8.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
معنى التشفير التام بين الطرفين في واتساب

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
...